أصحاب «الفولت العالي».. كيف تولّد أجسادنا الكهرباء ونصعق الآخرين لا إراديا؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

تفتح باب منزلك الحديدي، تلامس إحدى النوافذ المعدنية، تمسك باب السيارة، تصافح شخص ما، أو تحتك بملابس غير قطنية، فتنفض فجأة إثر صعقة شرز كهربائي تصيبك، فتدخل في نوبة حيرة باحثًا عن مصدر التيار الساري في عروقك، ويتوارد على ذهنك خيالات متعددة حول مصادر هذه الكهرباء التي تصدر من جسدك.


حالات كثيرة بدأت تتعرض للصعق عند القيام بأي فعل من السابق ذكرها، دون أن تعلم أسباب هذا الأمر الذي تكرر كثيرًا في الفترة القليلة الماضية.

كهرباء الجسم
«فجأة كده لقيت نفسي بدأت اتكهرب  من أي حاجة حتى وأنا ماشي في الشارع»، هذا ما قاله ي. م في معرض الحديث عن تجربته مع موجات الكهرباء التي زادت في جسمه مؤخرًا.

اقرأ أيضًا| نصائح منزلية مذهلة .. كيفية التخلص من كهرباء الملابس
وكشف عن تخيله في بداية الأمر بأن السبب يعود إلى حصوله على اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، وقد شاركه هذا الظن الكثيرون من أصدقائه، قبل أن يفند أحد الأطباء هذه الفرضية.

الاختفاء دون سبب
وأوضح أن الأمر يحدث معه بضع مرات في اليوم، وأحيانًا يختفي دون سبب معلوم لوجود الصعق الكهربائي أو لاختفائه لفترة قبل أن يعود مجددًا.


ومن ناحية أخرى، أوضح و. أ ، أن الإصابة بلسعة الكهرباء كانت تأتي له، في الشتاء خلال الأعوام السابقة حتى تعود عليها، وعلم بأن السبب في ذلك هو ارتداء الملابس الشتوية خاصة الصوف، ولكن هذا العام، زادت ريبته من كون الكهرباء المتولدة في الجسم مستمرة حتى مع بداية الصيف.

شرز من الملابس
 وأوضح أنه كان في جلسة مع بعض الأصدقاء وفجأة لامست يده، قميص يرتديه صديقه فحدث شرز كهربائي، كما لو كان قد لامس بيد مبللة سلك كهربائي، ما أصاب من كانوا معه بحالة من الدهشة، مضيفا أنه عندما استشار طبيب طمأنه وطالبه بعدم القلق.

أطباء يوضحون السبب
ومن جانبه، علق الدكتور غريب محمد فاوي، أستاذ المخ والأعصاب بجامعة سوهاج، على إصابة البعض بصعقات دون أن يكون سببها تيار كهربائي.
وقال في تصريح خاص لبوابة أخبار اليوم، إن هذا أمر غير مقلق، ولا يرتبط بالإصابة بأي مرض مثل الصرع كما يتوهم الكثيرون، ويدخلون في نوبات من الوهم لا جدوى منها، مضيفًا أن جفاف الجلد يتسبب في انتقال الكهرباء الاستاتيكية إلى الجسم.

وأضاف أن هذه اللسعات الكهربائية تنشأ من الجفاف أو من خلال تفاعل المجال الكهربائي للجسم مع المجال الكهربائي للأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف وأجهزة الكمبيوتر واللاب توب أو الموجودة في الملابس المصنوعة من ألياف صناعية غير القطنية.

ولفت الدكتور غريب محمد فاوي، أستاذ المخ والأعصاب بجامعة سوهاج، إلى أن المجال الكهربائي للجسم يزداد مع العصبية والتوتر والضغط، ويزيد التفاعل مع ملامسة الآخرين أو الملابس، مطالبًا بضرورة الإكثار من تناول المرطبات لتلافي الجفاف.